lundi 4 février 2008

موقع واب صنع تونسي www.made-in.tunisia.net



السبت 26 جانفي 2008

موضوع العدد
المعاملات التجارية على «الانترنات»
دور هام للتجارة الالكترونية في النهوض بالتصدير
بلغ عدد معاملات الدفع الالكتروني الداخلي الى غاية اكتوبر من العام الماضي 592.819 معاملة محققا نسبة نمو بلغت ?42.7 مقارنة بعدد معاملات نفس الفترة من 2006 والتي كانت تعد 415.500 معاملة مما نتج عنه تطور مماثل في قيمة المعاملات بلغت ?40.3 اي 21.1072 مليون دينار حتى اكتوبر 2007 بعد ان كانت سنة 2006 حدود 15.04908 مليون دينار.
كما شهد عدد معاملات الدفع الالكتروني الخارجي بدوره تطورا ملحوظا فقد بلغ خلال اكتوبر من العام الماضي 9.494 معاملة محققا نسبة نمو بـ?7.6 مقارنة مع عدد معاملات نفس الفترة من 2006 والتي كانت تعد 8822 معاملة.

تطور كبير
هذه آخر مؤشرات المبادلات التجارية الالكترونية حسب آخر الاحصائيات التي افادتنا بها ادارة تنمية التجارة الالكترونية والاقتصاد اللامادي ويمكن الاشارة في هذا السياق الى ان مجال التجارة الالكترونية يشهد تطورا كبيرا سواء على مستوى السوق الداخلية والمبادلات بين المؤسسات والحرفاء او على مستوى المعاملات الالكترونية مع الخارج.
كما توجد جهود حثيثة لدفع هذا القطاع وتعزيزه وترسيخ التجارة الالكترونية لدى المتعاملين الاقتصاديين باعتباره واجهة المستقبل للتصدير. هذا الى جانب تشجيع الباعثين الشبان على اقتحام هذا المجال لبعث مشاريع متجددة في التجارة والخدمات الالكترونية.
محضنة الكترونية
وفي هذا الاطار يمكن الحديث عن بعث محضنة تجارة الكترونية ستدخل حيز التنفيذ في موفى مارس 2008 تهدف الى ايواء ومرافقة وتكوين وتأطير وارشاد وتوجيه الباعثين الشبان من حاملي الشهادات العليا لبعث مؤسسات في مجال التجارة والخدمات الالكترونية وذلك تنفيذا لقرار المجلس الوزاري المضيق بتاريخ 25 افريل 2007.
وتقدر طاقة استيعاب هذه المحضنة بين ثمانية الى عشرة باعثين سنويا يقع انتقاؤهم من طرف لجنة متكونة من مختلف الهياكل المعنية بالتجارة الالكترونية بالارتكاز على الشروط التالية (فكرة المشروع، المؤهلات العلمية، مخطط الاعمال، مخطط التمويل...) وسيتولى اطاران مهمة السهر على هذه المحضنة وسيتم تخصيص فضاء بالمبنى التابع لوزارة التجارة والصناعات التقليدية لإيواء هذا المشروع كما سيتم تجهيز هذه المحضنة بالمرافق المكتبية والإعلامية الأساسية بما من شأنه ان يجعلها وسيلة لتثمين الابتكار وتحويل الافكار المتجددة الى مشاريع اقتصادية مجدية ذات قيمة مضافة لمزيد دعم التجارة الاكترونية وإرساء مقومات مجتمع المعرفة.
بوابات للتجارة الالكترونية
تعمل مصالح وزارة التجارة والصناعات التقليدية على وضع برامج وخطة عمل لسنتي 2007 ـ 2008 من اجل دفع المبادلات التجارية ـ الالكترونية وتطويرها ويتضمن ذلك احداث عدة مواقع جديدة للتسوق والعمل على تعميم مواقع الواب التجارية.
وتنمية عدد المؤسسات المنخرطة في التجارة الالكترونية كما تلعب هذه البوابات دور الوسيط بين المتداخلين الاقتصاديين أي بين المؤسسات المنخرطة في التجارة الالكترونية كما تلعب هذه البوابات دور الوسيط بين المتداخلين الاقتصاديين أي بين المؤسسات ومع الحرفاء (B2B.B2C) في السوق الداخلية ومع الخارج.
وتمكن من نشر العروض والمناقصات مع إدماج مغازات افتراضية وامكانية التزود الالكتروني للمتعاملين الاقتصاديين.
وقد تطورت هذه البوابات بداية من سنة 2000 من نموذج أفقي الى نموذج عمودي مواكبة لمتطلبات العملاء الاقتصاديين لتمثل بوابات قطاعية مختصة كما شهدت تطورا من حيث عدد البوابات اذ نجد 5400 موقع واب تجاري وإعلامي من بينها 360 موقع واب تجاري بحت حسبما أفادت آخر الأرقام في جانفي 2008.
ومن بين أركان هذه الخطة الوطنية لدفع التجارة الالكترونية دعوة المؤسسات العمومية الى استعمال منظومات الدفع الالكتروني في خدماتها على الخط والاتفاق مع البنك المركزي على التخفيض في العمولة المحتسبة لوسائل الدفع الالكتروني الى موفى 2009. وتمكين المؤسسات المصدرة من التمتع بامتيازات صندوق النهوض بالصادرات وإعداد دليل للتصدير على الخط «ء ـ تصدير» هذا اضافة الى برمجة دورات تكوينية وتنظيم حملات تحسيسية تشجع على استعمال الخدمات الالكترونية وتنشر ثقافة التجارة الالكترونية وتعرّف بمزاياها باعتبار أنها قطاع يهمّ كافة القطاعات الأخرى.

نجاة الحبّاشي

موقع واب صنع تونسي www.made-in.tunisia.net
هذا الموقع هو عبارة عن سوق افتراضيّة على الخط أو بوّابة تجارة الكترونية يقدم فرص الأعمال والشراكة وطلبات العروض ويمكن من اقامة علاقات تجارية بين المتعاملين الاقتصاديين وبين المؤسسات الاقتصادية فيما بينها B2B أو مع الحريف B2C.

المبادلات على الأنترنات تنمو ببطء

تم في الآونة الاخيرة اقرار جملة من الإجراءات والتدابير من اجل النهوض بالتجارة الإلكترونية وتعزيز دورها في دعم المبادلات التجارية تتمثل بالخصوص في بيع تذاكر حضور التظاهرات الرياضية والثقافية وحجز وبيع عن بعد تذاكر الطائرة من قبل الشركة الجوية التونسية البيع عن بعد الاشتراكات من قبل الشركة الجوية التونسية والبيع عن بعد لاشتراكات النقل المدرسية والجامعية واستخلاص فواتير الماء والكهرباء والهاتف عن طريق الانترنات. وقد انطلقت عدة عمليات تحسيس تحت اشراف مركز النهوض بالصادرات لحث المؤسسات الاقتصادية على استعمال تكنولوجيات الإعلام والإتصال في ميدان التجارة الخارجية وذلك من خلال تمكينهم من الانتفاع بالحوافز المالية التي يوفرها صندوق النهوض بالصادرات من اجل انجاز مواقع واب.
تطور العمليات المالية على مواقع الواب
وقد بلغ العدد الجملي لمواقع الواب التي تستعمل الدينار الالكتروني 240 موقعا سنة 2006 اي بزيادة 20 ? مقارنة بسنة 2005 ويذكر ان العمليات المالية على مواقع الواب في تونس تتم بطريقتين الطريقة الاولى هي الدينار الإلكتروني اما الطريقة الثانية فهي موزع الاستخلاص المؤمن SPS .
وبالنسبة للعمليات التجارية الداخلية فإن قيمة العمليات التي تمت بالدينار الالكتروني قد بلغت 14888 مليون دينار سنة 2006 في حين سجلت العمليات التي تم انجازها عبر نظام SPS 12803 مليون دينار في نفس السنة. اما بالنسبة للعمليات التجارية الخارجية فإن القيمة الجملية للمبادلات المنجزة بالدينار الالكتروني قد بلغت 98.4 مليون دينار سنة 2006 في حين سجلت العمليات التي تم انجازها عبر نظام 5844.6 مليون دينار في نفس السنة.
ورغم ذلك مازالت التجربة التونسية في مجال التجارة الإلكترونية في مرحلة اولية وهي بحاجة الى مزيد الدعم والتشجيع فلم يسجل رقم المعاملات الناجح عن التجارة الالكترونية سوى 22 مليون دينار سنة 2006.
تطور مساهمة قطاعات المحتوى المعرفي في النمو الاقتصادي
وقد ساعدت الإجراءات والتدابير التي تم اتخاذها من تيسير نفاذ عناصر اقتصاد المعرفة الى قطاعات الإنتاج حيث تساهم القطاعات ذات المحتوى المعرفي العالمي في النمو الاقتصادي اذ بلغت مساهمة هذه القطاعات من الناتج المحلي الإجمالي نسبة 21.7 ? سنة 2007 مقابل 20.4 ? سنة 2006 . ويعود هذا التطور اساسا الى تحسن مساهمة قطاع الاتصالات التي بلغت 9.1 ? من الناتج المحلي الاجمالي سنة 2007 مقابل 8.1 ? سنة 2006 وكذلك مساهمة قطاع الخدمات المصرفية والمالية التي تطورت من 1.5 ? سنة 2006 الى 5.8 ? سنة 2007. وتواصل تطور رأس المال الثابت في القطاعات ذات محتوى معرفي مرتفع ولكن بنسبة بطيئة حيث بلغ 2.7 ? سنة 2007 نظرا للهبوط الشديد الذي عرفه نسق الاستثمار في قطاع الكهرباء اذ انخفض بنسبة 13 ? سنة 2007 علما وان الاستثمار في قطاع الكهرباء يمثل حوالي 30 ? من مجموع الاستثمارات في القطاعات ذات محتوى معرفي مرتفع.

م.م

Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire